Massar Mobile تحميل ​تطبيقات مسار موبايل وتسجيل الدخول

Massar Mobile تحميل ​تطبيقات مسار موبايل وتسجيل الدخول: Massar Mobile هو تطبيق رسمي أصدرته وزارة التربية الوطنية لتتبع مسار التلاميذ من حيث المواضبة على الدراسة ولتسهيل عملية مراقبة حضور التلميذات والتلاميذ إلى المؤسسات التعليمية، ويمكن استعماله من طرف أولياء الأمور والأساتذة.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للنسخة المحمولة من نظام المعلومات مسار Massar Mobile

ترأس السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمعية المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، السيدة مليكة العسري، والمديرة المقيمة المساعدة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، السيدة كيري موناهان، اليوم، مراسم حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لثلاثة تطبيقات جديدة للهاتف المحمول لتيسير الولوج إلى خدمات نظام المعلومات « مسار ».

ويندرج تطوير هذه التطبيقات الثلاثة في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية لتفعيل أحكام القانون -الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 18: « تقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين ».

كما تم تطويرها من طرف قطاع التربية الوطنية، بدعم من وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار مكون « تعزيز نظام المعلومات مسار » من مشروع « ثانوية التحدي »، الهادف إلى دعم قطاع التربية الوطنية قصد تطوير هذا النظام والذي يأتي في إطار مكون « التعليم الثانوي » المندرج ضمن برنامج التعاون « الميثاق الثاني » الذي رصد له غلاف مالي يناهز 450 مليون دولار من تمويل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية. إلى ذلك يجدر التنويه بالدعم التقني الذي قدمته مدرسة 1337 التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير.

وتوفر هذه التطبيقات، التي يمكن تحميلها عبر الموقع الرسمي للوزارة www.men.gov.ma، وكذا الولوج إليها مجانًا عبر الهواتف الذكية، أداة جديدة وسهلة الاستعمال، ستسهم في النهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين في الحقل المدرسي. كما ستشكل هذه التطبيقات فضاء لتتبع المسار الدراسي عن كثب بالنسبة للتلاميذ وأولياء أمورهم، وفضاء للاشتغال والخدمات أكثر يسرا وسلاسة بالنسبة للأساتذة.

وهي موجهة إلى الأساتذة والتلاميذ وأولياء أمورهم. حيث يمكن تطبيق « مسار مدرس » الأساتذة من الاطلاع على أوضاعهم الإدارية والمالية وحركية انتقالاتهم ولوائح تلاميذهم وأقسامهم وجداول حصصهم، وكذا مسك النقط والغيابات وبرمجة المراقبة المستمرة، إلى جانب تتبع إنجاز الواجبات المنزلية من طرف تلاميذهم وتنفيذ البرامج بسهولة.

كما يوفر تطبيق « مسار ولي » لآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ وسيلة سهلة للاطلاع على المعطيات المتعلقة بالمسار الدراسي لأبنائهم وبناتهم، لاسيما استعمالات الزمن والنقط المحصل عليها برسم المراقبة المستمرة والغيابات والواجبات المنزلية والامتحانات.

وبفضل تطبيق « مسار متمدرس »، سيتمكن التلاميذ من الولوج بسهولة أكبر إلى المعطيات المتعلقة بتمدرسهم، وعلى وجه الخصوص الاطلاع على استعمالات الزمان والنقط وإعداد الواجبات المنزلية والتعرف على الامتحانات المبرمجة وتتبع الغيابات.

Massar Mobile
Massar Mobile

كيفية تحميل ​تطبيقات مسار موبايل وتسجيل الدخول Massar Mobile

تطبيق مسار متمدرس Massar Moutamadris

– تحميل التطبيق مسار متمدرس Massar Moutamadris: إضغط هنا

– تحميل دليل إستعمال تطبيق مسار متمدرس Massar Moutamadris: إضغط هنا

تطبيق مسار مدرس Massar Moudaris

– تحميل التطبيق مسار مدرس Massar Moudaris: إضغط هنا

– تحميل دليل إستعمال تطبيق مسار مدرس Massar Moudaris: إضغط هنا

تطبيق مسار ولي Massar Waliye

– تحميل التطبيق مسار ولي Massar Waliye: إضغط هنا

– تحميل دليل إستعمال تطبيق سار ولي Massar Waliye: إضغط هنا

معلومات حول تطبيق Massar Mobile

تم إحداث هذه التطبيق بهدف تكريس واستخدام التقنيات الحديثة في وظائف الإدارة التعليمية، ومن الأهداف التي تتوخاها وزارة التربية الوطنية والتعليم من هذا التطبيق ما يلي:

  • ربح الوقت الذي يستغل في فحص وثائق الغياب وتقليصه.
  • الإشراف على مراقبة الغيابات في المؤسسة.
  • الحرص على تسجيل الغياب بشكل أتوماتيكي وفوري.
  • الحصول على المعلومات المتعلقة بغياب التلاميذ والأساتذة بشكل دقيق ويومي.
  • موافاة أباء وأمهات التلاميذ بنقط أبناءهم فيما يتعلق بالمواظبة.

العمليات التي تهم الآباء وأولياء الأمور في Massar Mobile

  • الحصول على معلومات حول التلاميذ.
  • مراقبة حضور أبنائهم لحصصهم الدراسية بانتظام وبشكل يومي.
  • استقبال نداءات ورسائل في حالة عدم حضور أبنائهم لأحد الحصص وبالتالي الحرص على مراقبة عملية تعليم ابنائهم باستمرار.

أسئلة وأجوبة Massar Mobile

​تطبيقات « مسار » صيغة الهاتف النقال تتمثل في ثلاثة تطبيقات. التطبيق الأول يخص السيدات والسادة الأساتذة ويحمل اسم: “مسار مدرّس” والتطبيق الثاني يخص التلميذات والتلاميذ ويسمى: “مسار متمدرس “ اما التطبيق الثالث فيخص أمهات وآباء وأولياء الأمور: “مسار ولي“.

​تطبيق « مسار مدرّس » يمكن السيدات والسادة الأساتذة من تدبير مختلف الأنشطة الصفية المتمثلة في: تتبع الغياب، تحرير وتتبع الواجبات المنزلية، ملئ دفتر النصوص، برمجة امتحانات المراقبة المستمرة، تسجيل النقط، الاطلاع على الجدول الزمني للحصص وكذا الاطلاع على المسار الدراسي للتلاميذ. كما يوفر هذا التطبيق للأستاذ امكانية الاطلاع على وضعيته الإدارية.

تطبيق « مسار متمدرس  » الذي يخص التلاميذ وتطبيق « مسار ولي » الذي يخص أمهات وآباء وأولياء الأمور، يمكنان من تتبع مختلف الأنشطة الصفية للتلاميذ المتمدرسين والمتمثلة في: تتبع الغياب، تتبع الواجبات المنزلية تتبع دفتر النصوص، تتبع تواريخ امتحانات المراقبة المستمرة، تتبع النقط، الاطلاع على استعمال الزمن وكذا الاطلاع على المسار الدراسي. بالإضافة لذلك، يوفر هذين التطبيقين خدمة التوصل بإشعارات في حالة تغيب أحد الأبناء أو التوصل بواجب منزلي أو تسجيل نقطة جديدة أو جدولة امتحان للمراقبة المستمرة.

​الولوج للموقع الالكتروني للوزارة www.men.gov.ma  ثم تتبع رابط التحميل أو نسخ رمز QR بهاتفكم النقال للولوج المباشر للتطبيق وتحميله عبر Play Store.

​بعد تحميل التطبيق المخصص للمستعمل، يمكن الولوج إليه من خلال قائمة تطبيقات الهاتف النقال. يمكن للمستعمل الولوج بعد تسجيل بيانات الدخول: اسم المستعمل والقن السري.
« مسار مدرّس »: نفس اسم المستعمل والقن السري للولوج لمنظومة مسار لمسك النقط.
« مسار متمدرس « : نفس اسم المستعمل [email protected] والقن السري للولوج لفضاء التلميذ.
« مسار ولي »: نفس اسم المستعمل )رقم بطاقة التعريف الوطنية( والقن السري للولوج لفضاء الآباء. من المهم الادلاء ببطاقة التعريف الوطنية للمؤسسة التعليمية للتمكن من الولوج لفضاء الآباء و »مسار ولي « .
إذا كان المستعمل لا يتوفر على القن السري، يمكنه ربط الاتصال بالمؤسسة التعليمية.

​ »مسار مدرّس »: الاتصال بإدارة المؤسسة التعليمية.
« مسار متمدرس »: إعادة تهيئة كلمة المرور من خلال فضاء التلميذ.
« مسار ولي »: إعادة تهيئة كلمة المرور من خلال فضاء الولي” نسيت كلمة المرور”.(من المهم إدخال البريد الالكتروني الشخصي خلال مرحلة التسجيل الاولي للتمكن من الحصول على القن السري في حالة نسيانه).

​تطبيقات مسار للهاتف النقال متوفرة في اللغتين العربية والفرنسية.

​تطبيقات مسار للهاتف النقال متوفرة في كل جهاز تتوفر فيه خاصية Play Store لتحميل التطبيقات.

​-  حسابات المستعملين هي حسابات إسمية شخصية ولايمكن تداولها لأي سبب من الأسباب.

–  القن السري يعتبر قنا شخصيا يجب عدم تداوله او الإدلاء به للغير

–  يجب العمل على تغيير القن السري دوريا والحرص على عدم اقتراح رموز سرية سهلة.